قسم البيئة

enviro@fujmun.gov.ae
  

أنشىء قسم حماية البيئة ببلدية الفجيرة بعام 2003 لكونه من الأقسام التي تساهم في الحفاظ على البيئة و تساعد في تحسين و تطوير البرامج الخاصة في جعل بيئتنا صحيحة و سليمة وفق المعايير و المواصفات القياسية العالمية و الاتحادية. حاليا يبدأ قسم البيئة بوضع حجر الأساس الذي يسانده في تحديد الخطوات التنفيذية لمتابعة النشاطات و المشاريع البيئية.

وخلال الفترة الماضية القصيرة لقسم حماية البيئة و تنميتها لدى البلدية تبين انه حقق انجازات كبيرة لتحقيق الاستدامة البيئية و الحفاظ عليها. و أولوياتنا البيئية لضمان حماية البيئة و استدامتها تتبين من خلال رقابة المشاريع التنموية، و الإدارة متكاملة للنفايات، و رقابة جودة الهواء، إدارة الموارد المائية، إدارة التنوع البيولوجي، الأمن و السلامة، والتوعية البيئية.

حيث يهدف قسم حماية البيئة وتنميتها إلى توفير خدمات فعالة لتحقيق رقابة شاملة تتضمن حماية البيئة و الإدارة المستدامة لمواردها بإمارة الفجيرة للمحافظة عليها وجعلها بيئة آمنة وصحية، ذلك بوضع اقتراح بالإجراءات الكفيلة لتحقيق الضوابط البيئية المناسبة وخطط العمل اللازمة لحماية كل قطاعاتها من ماء وهواء وتربة، بالإضافة إلى الحرص على نشر التوعية البيئية والتثقيف الصحي للمحافظة على صحة وسلامة المجتمع، كما يهدف إلى تطوير برامج وخطط لمواكبة القضايا والمشاكل البيئية ومحاولة المساهمة بشكل فعال في حلها ومتابعتها على الصعيدين المحلي والعالمي.

و أيضا يعمل قسم حماية البيئة وتنميتها إلى تحسين و صون البيئة بالإمارة و المحافظة على مواردها الطبيعية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ذلك من خلال إعداد و تطوير سياسات و تشريعات و استراتيجيات و برامج مراقبة قابلة للتنفيذ و إدخال المفاهيم البيئية في خطط التنمية الكلية بالإمارة، كما يعمل على الارتقاء ببيئتنا ليتميز باستدامتها وكذلك تقليص فرص الأضرار بالبيئة ليجنى سعادة الأجيال القادمة ،ومن أهم أولوياتنا تحقيق الازدهار لمدينتنا في ظل جمال بيئتنا.

من خلال عملنا و تعاملنا الداخلي و الخارجي فان القسم يؤمن بالتزامه بالقيم و المبادئ لتدعمه في تحقيق أهدافه و التي تتضمن الصراحة و الوضوح بالتعاملات الداخلية و الخارجية،ألا و هي الالتزام بالمعايير المهنية و أرقى و أفضل الممارسات لتقديم خدمات متميزة،التعامل مع الجهات الاتحادية و المحلية و الإقليمية و الدولية في كل ما يخص شؤون البيئة و تنميتها لتحقيق رؤيتها المستقبلية،الاحترام المتبادل و التعاون بين الموارد البشرية،الالتزام بالقيم و الأعراف و القوانيين و المبادئ و عدم التحيز أو التميز،الالتزام بمبادئ التنمية المستدامة و السلوكيات البيئية السليمة،الإبداع و الابتكار النابع من المبادرات الذاتية للفرد على أن تكون المبادرة ذات طابع إبداعي متميز.