• 04/27/2017
  • 9:15 AM
239

قسم الرخص التجارية

قسم الرخص التجارية

license@fujmun.gov.ae

المهام والاختصاصات

إن قسم الرخص التجارية منوط به إصدار وتجديد وإلغاء وتعديل تراخيص مزاولة الأنشطة الاقتصادية،وكذلك  السجل التجاري،بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المتمثلة في حجز الأسماء التجارية وإصدار  تصاريح الحملات الترويجية والتنزيلات والتوزيع وكذا التحقق من تطبيق أحكام القوانين  المعمول بها في البلاد،وذلك بالتفتيش المستمر على المنشآت المختلفة.
هذا وتتنوع مهام واختصاصات القسم على النحو التالي:

شعبة الأسماء التجارية

تختص شعبة الأسماء التجارية بتلقي طلبات التراخيص الجديدة ومنح وتعديل الأسماء التجارية وتعديل الرخص القائمة

 

  • استقبال طلبات التراخيص الجديدة.
  • التحقق من هوية مقدم الطلب وصحة المستندات المقدمة.
  • التحقق من عدم وجود مخالفات لصاحب الطلب أو تراخيص منتهية ،وكذالك التأكد من إمكانية الموافقة على النشاط المطلوب ومكان مزاولته .
  • عرض طلب الترخيص الجديد على رئيس القسم ومن ثم مدير البلدية .
  • الموافقة على منح الاسم التجاري للرخصة بعد التحقق من عدم استخدامه مع مطابقته لشروط منح الأسماء التجارية
  • اعتماد تصميم الاسم التجاري.
  • تلقي طلبات تعديل التراخيص سواء ما يتعلق بالتنازل أو تغيير الشكل القانوني أو الاسم التجاري، أو......
  • تحويل طلبات التعديل بعد استيفاء الإجراءات القانونية على شعبة الإعلانات لاستكمال الإجراءات .

شعبة التراخيص والسجل التجاري

تختص شعبة التراخيص والسجل التجاري بإصدار وتجديد وإلغاء التراخيص والسجل التجاري وتقييد  الرهن التجاري.

  • استقبال طلبات إصدار الرخص الجديدة والسجل التجاري
    1. التحقق من استكمال كافة الإجراءات القانونية الواجبة لإصدار الترخيص الجديد
    2. تخصيص رقم ملف لكل رخصة جديدة
    3. تخصيص رقم سجل لكل سجل تجاري جديد
    4. إحالة طلب الترخيص إلى شعبة الإعلانات والحملات الترويجية لطباعة الرخصة والسجل
    5. عرض الترخيص والسجل على رئيس القسم للاعتماد ومن ثم مدير البلدية .
    6. تسليم التراخيص والسجل إلى شعبة الإعلانات بعد الاعتماد لتسليمها إلى العميل
  • استقبال طلبات تجديد التراخيص والسجل التجاري
    1. التحقق من استكمال كافة الإجراءات القانونية لتجديد التراخيص والسجل التجاري
    2. إحالة طلب التجديد إلى شعبة الإعلانات والحملات الترويجية لطباعة الرخصة والسجل التجاري
    3. عرض التراخيص والسجل على رئيس القسم للاعتماد ومن ثم مدير البلدية
    4. تسليم الترخيص والسجل بعد الاعتماد على شعبة الإعلانات والحملات الترويجية لتسليمها للعميل .
  • إلغاء التراخيص
    1. استقبال طلبات إلغاء الرخص التجارية والسجل التجاري
    2. التحقق من هوية مقدم الطلب
    3. التحقق من استيفاء كافة الإجراءات القانونية لإلغاء الرخصة والسجل
    4. إحالة الطلب إلى شعبة الإعلانات والحملات الترويجية لطباعة رسالة الإلغاء
  • قيد الرهن التجاري
    1. تلقي طلب تسجيل الرهن التجاري بالسجل التجاري
    2. التحقق من استكمال الإجراءات القانونية لقيد الرهن التجاري بالتعاون مع الشؤون القانونية
    3. إحالة الطلب إلى شعبة الإعلانات والحملات الترويجية للإعلان
    4. قيد الرهن بسجل الرهن التجاري
شعبة التفتيش تختص شعبة التفتيش بالرقابة والتفتيش على المنشآت التجارية للتحقق من مدى تطبيقها لأحكام القانون
  • المرور على المنشآت للتحقق من تجديد الرخص
  • التحقق من مطابقة النشاط الوارد بالترخيص بالنشاط الفعلي
  • التحقق من مطابقة الاسم التجاري للاسم الوارد بالترخيص
  • تحرير محاضر الإنذارات والمخالفات للمنشآت المخالفة
  • عرض المحضر على رئيس القسم لاتخاذ اللازم .
شعبة الإعلانات والحملات الترويجية تختص شعبة الإعلانات والحملات الترويجية بطباعة الرخص والتصاريح المتنوعة وتسليمها للعميل .
  • الإعلانات:
    1. تلقي طلب الإعلان من الشعبة المختصة
    2. إرسال الإعلانات إلى الجريدة
    3. متابعة الإعلانات بالجريدة وإدخالها بالملف
  • الطباعة
    1. طباعة الرخص والسجل التجاري
    2. طباعة كافة الرسائل المطلوبة
  • إصدار تصاريح التوزيع والحملات الترويجية والتنزيلات
    1. تلقي طلبات التصريح
    2. التحقق من توافر كافة الشروط القانونية المطلوبة لاصدار التصريح
    3. طباعة التصريح والعرض على رئيس القسم للاعتماد ومن ثم مدير البلدية
    • التسليم
      1. تسليم التراخيص والسجل التجاري وكافة الرسائل والتصاريح إلى العميل
      2. ارفاق المستندات بالملف