قسم المباني
241
  قسم المباني

buildings@fujmun.gov.ae

نبذة عن قسم المباني

اختص قسم المباني لدى بلدية الفجيرة بإصدار رخص البناء ، وتصريح هدم المباني الآيلة للسقوط، وإصدار شهادات الإنجاز، ومراقبة مشاريع إنشاء المباني للتأكد من التزامها بالتصاميم المعتمدة ، والكشف على المباني وعلى سلامتها الإنشائية وإمكانية إصلاحها وضبط المخالفين ، والتنسيق مع جهات الخدمات كالاتصالات والكهرباء والماء والغاز والصرف الصحي ، وتقديم الدعم والمساندة للأقسام الفنية ، والمتابعة والإشراف على أعمال التصميم والدراسات المنفذة بواسطة الاستشاريين ، وتقديم المشورة والاستشارات الفنية بشكل فعال لمراجعي القسم ونشر الوعي العام ، وإجراء الدراسات والبحوث والتصاميم للمشاريع العامة الخاصة  بالبلدية ، والتنسيق مع الجهات الأخرى المتعلقة بخدمات البنية التحتية ، والقيام بالزيارات الميدانية والمسح السكني للوقوف على احتياجات السكان ، والتعاون مع قسم نظم المعلومات الجغرافية والهندسية لاستخراج الرسوم الهندسية والمساحية والخرائط مع المعلومات التفصيلية للمواقع ، مع تحديثها في صورة بيانات واستخراج التقارير ، والتعاون لإيجاد الحلول المناسبة المتعلقة بشكاوى مقاولات البناء ، والعمل على توفير المسكن الصحي وتحقيق الرخاء السكني والمعيشي ، وتبسيط وتعديل الإجراءات بكفاءة وفاعلية ، وسرعة إنجاز المعاملات ، ومواكبة الازدهار الاقتصادي والطفرة العقارية المصاحبة للزيادة السكانية ، وتحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة لقطاع البناء والتشييد وتطوير المناطق ، والعمل على تطوير وتحسين البنية  التحتية والسلامة البيئية في بيئة نظيفة وصحية وحضارية، وإنشاء نظام للتفتيش الفني على أعمال التشييد ، والرقابة المركزية على المختبرات لضمان مصداقية التقييم وأعمال  ضبط الجودة ، وتشجيع البناء صديق البيئة والمقاوم للزلازل والموفر للراحة ،وبمراعاة  أصحاب الاحتياجات الخاصة .

رؤية القسم

 مباني شامخة لإمارة واعدة

رسالة القسم

أن نحتل المكانة الرائدة في التشييد و البناء وخدمة المواطنيين و المقيمين والالتزام  بتقديم أرقى أساليب الحماية من خلال تطبيق معايير الجودة والتميز في تنفيذ عمليات البناء.

 القيم التي نؤمن بها

  • التوطين
  • العمل الجماعي
  • الشفافية و المصداقية
  • الجودة و التميز
  • الإبداع والابتكار
  • الولاء والانتماء
  • خدمة العملاء
شعبة السكرتارية و شعبة تأهيل مكاتب الاستشارين و المقاولين
  • إعداد المراسلات الداخليــــــــــــــــة للقسـم
  • الرد على المراسلات الخارجيــــــــة للقسـم
  • تنسيق مواعيد القسم الداخلية والخارجيـــة
  • متابعة جميـــــــــــــع الأعمــــال في القســم
  • التعــــــــــــــامل مــع الجمهـــــــــــــــــــــور
  • أرشفة جميع المراسلات الداخلية و الخارجية،العقود وجميع الملفات الإدارية
  • تجهيز أجندة الأعمــال والأنشـطة في القسم
  • إعداد وتطبيق الأنظمة والمعايير الهندسية والمواصفات المعتمدة للتصميم والبناء والتنفيذ والتدقيق الهندسي على التصاميم والإشراف الهندسي على التنفيذ، وتطبيق أنظمة الدوائر والادارات الاخرى المتعلقة باعمال البناء
  • اعداد وتطبيق الأنظمة والمعايير المعتمدة لتقييم وتصنيف وتسجيل المهندسين وشركات المقاولات والصيانة والديكور والمهن الحرفية والمكاتب الاستشارية ومكاتب الرأي والإدارة الفنية للمشاريع.
  • اجراء تقييم الكوادر الهندسية المطلوبة لتسجيل وتصنيف و ترفيع وتجديد تراخيص المكاتب الاستشارية أو شركات المقاولات أو الهدم أو الصيانة أو الديكور والرخص التجارية المؤقتة أو المهن الحرفية الأخرى.
  • الرقابة والتفتيش على المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والهدم والديكور والصيانة والمهن الحرفية في مكاتبهم وفي مواقع العمل.
  • اعداد وتطبيق قوانين وأنظمة ولوائح وإشتراطات البلدية المتعلقة بإصدار تراخيص وتصاريح البناء وشهادات الإنجاز للمباني.
شعبة خدمة العملاء ( الكاونتر)
  • التعــــــــــــــامل مــــــــــــــــــــــــع الجمهـــــــــــــــــــور
  • حــــــــــل المشــــــــــــــــــــــاكل العامـــــــــــــــــــــــــــة
  • الــــــــــــــــرد على مكالمات الوادرة للقســـــــــــــــــــــم
  • عمل جميع الاتصالات الصادرة من القســــــــــــــــــــــــم
  • كتابة جميع الرسائل النصية المتعلقة بأي معلومات، تعاميم ، قرارت أو قوانين جديدة و إرسالها للشركاء الاستراتيجين و المستفيدين من الخدمة.
  • التعامل مع الشكاوى والمقترحات الخاصة لتطوير القسم
  • مركز الإتصال فى قسم المبانى والمساعدة فى التدقيق على بعض المعاملات
  • إعداد واستخراج جداول مشاريع المقاولين والإستشاريين وحفظها في قاعدة البيانات الالكترونية
  • توزيع كتيبات المقاولين والإستشاريين وحفظها في قاعدة البيانات الالكترونية
  • استقبال المراجعين
شعبة إصدار تراخيص البناء
  • يتم في هذا القسم إصدار رخــــــــــــــــــــص البناء ( حفظ الرخص الموقوفـــــــة)
  • تسهيل الأمور والإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراءات (بدء وانهاء المعاملة)
  • تجهيز وإعداد طلبات عدم الممانعة للخدمات (كهرباء/ماء/اتصالات/صرف صحـي)
  • إعداد محضر تسليم أرض سكنية/تجارية/استثمارية/سكنية تجارية/معارض/ صناعية/زراعية لقسم المساحة
  • عمل شهادة توصيل مؤقت للخدمات ( كهرباء و ماء) للأرضي سكنية/تجارية/استثمارية/سكنية تجارية/معارض/ صناعية
شعبة العقود و المناقصات
  • تجهيز وإعداد المخططات المطلوبة للمشروع بالكامل (المخططات المعمارية والانشائية و الكهربائية)
  • تجهيز مستندات المناقصات المطلوبة لطرح المناقصة
  • طرح المناقصــــــــات وفتـــــــــــــــح المظــــــــاريف
  • إعداد تقارير عروض الأسعــــــــار وتحليـــــل الأسعار
  • تحليل ودراسة عـــــــــــــــــــــــــروض الأسعـــــــــــار
  • كتابة العقود و الدفعات الخاصة بالمشاريع الحكومية التابعة لإشراف بلدية الفجيرة
  • الإشراف على مشاريع الحكومية التابعة لإشراف البلدية
  • إعداد أجندة المشاريع بالكامل
شعبة الإشراف الهندسي على المباني و المنشآت
  • يتم في هذا القسم الإشراف على فحص تسليح الحديد و إعطاء تصاريح الصب للمشاريع و المنشآت الجديدة في إمارة الفجيرة للمراحل التالية:
    • مرحلة إنجاز حفريات الأساسات
    • مرحلة تسليح حديد الأساســـات
    • مرحلة تسليح الجسور التــحتية
    • مرحلة تسليح حديد الســـــــقف
    • مرحلة إنجاز المشــــــــــــــروع
  • لإشراف المباشر على المشاريع الحكومية الجديدة ( كاستشاري )
  • تقارير فنية لإصدار شهادات الإنجاز
  • تقارير فنية تفيد بنظافة الموقـــــــع
  • التعامل مع الجمهـــــــــــــــــــــــور
شعبة التدقيق و تصميم المخططات الإنشائية
  • يتم في هذا القسم التدقيق على المخططات الإنشائية للمشاريع الجديدة في إمارة الفجيرة
  • تصميم المخططات الإنشائية للمشاريع الحكومية الجديدة
  • تصميم المخططات الإنشائية لمشاريع خاصة لذوي الاحتياجات
  • التعامل مع الجمهور
شعبة الشكوى والمخالفات و المنازعات
  • إعداد التقارير الفنية للمخالفات
  • إعداد تقارير فنية للحوادث زيارات دورية على المنشآت للحد من المخالفات
  • إعداد تقارير فنية للشكاوى وحل ومعالجة الشكاوي والمنازعات الفنية، وأعطاء الرأي الفني والمشورة بالتعاون مع الجهات المختصـــــــــــة
  • إصدار الغرامات للمقاولين المخالفين لقوانين البلدية
  • كتابة جميع الرسائل النصية المتعلقة بأي مخالفات، إنذار أو شكاوى وارسالها للمخالفين.
  • متابعة القضايا ، الشكاوى و المخالفات لحين اتمام الاجراءات التبعية
  • التعامل مع الجمهور
شعبة الصيانة و التعويضات
  • حساب الكميات لمواد البناء المطلوبة في المشاريع
  • عمل مخططات هندسية للإضافات بالإضافة الى عمل المناقصات و العقود و الدفعات للمشروع و أيضا الاشراف الكامل على المشروع لحين انجازه
  • تقديم المساعدات ( طابوق ، اسمنت ، انترلوك ) على حسب الاحتياجات
  • عمل صيانات ( حفرة امتصاص ، سور )
  • حساب قيمة التعويضات و عمل تقارير مفصلة عن المشروع
  • تقيم حالة المساكن قديمــــــــــــــــة
  • تقيم حالة المساكن تعرضت للحريق
  • تقيم حالة المساكن تعرضت لمساكل فنية أولانهيار أثناء عملية البناء أو بعدها
  • إعداد تقارير لفحص المساكن
  • زيارة الموقع للتأكد من إنجاز المبنى (شهادة الإنجاز)
  • التعامل مع الجمهور
شعبة التطوير الداخلي والتوعوي
  • تنفيذ ندوات ولقاءات و محاضرات وبرامج تعليمية للموظفين والمهندسين والشركاء الاستراتيجين والمستفيدين من خدمات الادارة لرفع لمستوى الفني والاداري بالتعاون مع الوحدات المعنية
  • المتابعة و التقديم على البرامج والدورات التدريبية المطلوبة لموظفي القسم لتطوير مهاراتهم و قدراتهم على حسب مهاراتهم ودرجاتهم وتوصيفهم الوظيفي
  • عمل برامج توعوية على حسب الفئات الشركاء الاستراتيجين
  • عمل دراسات وبحوث مرتبطة بأعمال البناء، ونشر وتعميم محتوياتها على الجهات المختصة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجين و الاستفادة من خبرتهم.
  • توفير كافة القوانين واللوائح والمعايير الفنية والادارية الخاصة بالادارة للمستفيدين من خدماتها، والتوعية ونشر تقافة بناء للمجتمع.
شعبة شهادات الإنجاز
  • يتم في هذا القسم إصدار شهادات انجاز (حفظ شهادات الانجاز الغير مكتملة/موقوفة)
  • يتم في هذا القسم إصدار شهـادات اتمام أعمال
  • عمل شهادة توصيل دائم للخدمات (كهرباء وماء) سكنية/تجارية/استثمارية/سكنية تجارية/معارض/ صناعية
  • اعطاء الموافقة لاسترداد رسوم تأمين الموقع بعــد التــــأكد من نظافـة الموقـع
  • التعامل مع الجمهـور
شعبة الأرشيف
  • التعــــامل مع الجمهور
  • قاعدة بيانات يدوية وارشفة الكترونية كل من :
    • المخططات الهندسية للمشاريع المعتمدة من كافة أقسام البلدية
    • رخص البناء
    • شهادات الإنجاز
    • فحص المساكن
    • تقارير شهرية و سنوية
    • تفتيش المواقع
    • جميع المراسلات الخاسة بالقسم الواردة و الصادرة
  • متابعة ترفيع درجات المقاولين
  • استلام المخططات وتحديد مواعيد مع الاستشاريين
  • استلام طلبات فحص المساكن واصدار الرسائل بعد تقارير المهندسين

نماذج الخدمات

قطع طرق وتمديد خطوط الخدم تنفيذ اشتراطات أمن وسلامة BOQ Format Template منطقة تتجاوز استثناء طلب معاينة موقع بدون مهند قائمة التحقق من المؤسسة الصف بلاطة قائمة التحقق لائحة الاختيار بلاطة جديد المستندات المطلوبة ل التعادل شعاع قائمة الاختي مؤشر البناء الذكي المستندات المطلوبة لترفيع التصريح المؤقت للعمل اللي استمارة إصدار شهادة إتمام استمارة بطاقة المندوب الج إستمارة بطاقة مهندس استمارة تعديل الدرجة تقرير إفادة عن تحصيل درجة رخصة مهنيه مؤقتة طلب طلب تسجيل شركة مقاولات في نموذج موافقة على مخطط بنا طلب تصريح صب خرسانة مسلحة تقرير أمن وسلامة المواقع تسليم المخططات الهندسية ا المستندات المطلوبة (جديد المستندات المطلوبة لاستخر المستندات المطلوبة لشهادة طلب تعديل في رخصة بناء طلب إلغاء ترخيص بناء طلب تجديد ترخيص بناء طلب ترخيص هدم طلب رخصة صيانة طلب شهادة إنجاز المستندات المطلوبة لاستخر المستندات المطلوبة لاستخر مستندات بطاقة المندوب مستندات بطاقة المهندس المستندات المطلوبة لاستخر نموذج غلاف تقديم المخططات رخص الصيانة رخص الهدم نموذج عقد موحد للصيانة 20 نموذج عقد موحد مقاولة بنا
قد تحتاج إلى تنزيل adobe acrobat reader من Microsoft office لفتح الملفات المطلوبة. الرجاء النقر فوق أي رمز لاحق للتنزيل المطلوب للتنزيل للوصول إلى الملفات.