A- A A+
2231

تسعى بلدية الفجيرة – مركز مختبرات الأغذية و البيئة - جاهدة في الحفاظ على السلامة الغذائية و مطابقة المياه للمواصفات ؛ باعتبارها من الأولويات الصحية والعمومية  والحرص على توفير الرقابة  الدائمةعلى الأغذية والأطعمة المتداولة في الامارة .

يقوم المختبر بدور هام وفعال في العمل على تقليص المخاطر الصحية الناجمة عن الغذاء والمياه وذلك بفحص وتحليل المنتجات الغذائية مخبريا بما يتوافق مع المواصفات والمقاييس الاماراتية والعالمية ؛ لضمان  جودة وسلامة الغذاء  والمياه.

  كشفت المهندسة / فاطمة شراري - مدير ادارة الخدمات العامة والبيئة في بلدية الفجيرة ، أن المختبر قام بفحص 7300 عينة غذائية وبيئية خلال 2019 حسب المعايير والاشتراطات العالمية وذلك باستخدام أحدث الاجهزة والتقنيات الفنية في مجال الفحوصات الكيميائية والميكروبيولوجية، بهدف التأكد من جودة وسلامة العينات المتداولة .  حيث أثبتت نتائج الفحص المخبري أن 365 عينة غير مطابقة للاشتراطات والموصفات القياسية المتبعة في الدولة ، لعدة أسباب سواء كيميائية أو فيزيائية أو ميكروبية.

كما أشارت الشراري إلى دور المختبر في المحافظة على سلامة الغذاء وجودة المياه بالتعاون والتنسيق مع مفتشي قسم الصحة العامة  حيث يتم عمل  مسوحات على  أسواق  امارة الفجيرة  بشكل دوري، لمراقبة المنتجات المتداولة في الامارة وفقا للاشتراطات الصحية المعتمدة لديها و حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين في الإمارة.

أكدت مدير إدارة الخدمات العامة و البيئة عن أهم عمليات المسح التي تمت خلال العام و هي عملية المسح على الأيدي العاملة وأسطح تحضير الغذاء في الكافتريات والمطاعم بهدف دراسة الحمولة المايكروبية الموجودة في أماكن العمل،  وأيدي العمال لما له من أثر مباشر على صحة المستهلكين من أماكن مختلفة من المباشرين في تحضير الطعام ، وتم  من خلال المسح الكشف عن بكتيريا الانتريوباكترييسي ، وبكتريا الإيكولاي الممرضة ، وقد تم رفع النتائج والتوصيات لتكثيف الرقابة على أسواق الإمارة من قبل مفتشين قسم الصحة العامة.

 

اضافة  المهندسة فاطمة أن الانشطة والبرامج التي ينظمها المختبر تسعى جاهدة لنشر رسائل توعوية وتثقيفية للمجتمع  عن طريق ورش العمل أو عبر منصات التواصل الاجتماعي للبلدية، فقد نجح  المختبر في تنظيم عددا من  البرامج و ورش العمل مثل: برامج تعريفية عن البلاستيك المستخدم في الطعام،  التسمم الغذائي ، المواد المضافة (الألوان والمواد الحافظة) و الوعي بالبطاقة الغذائية والحقائق الغذائية للمستهلك . وقد تم الانتهاء من التدقيق الخارجي من قبل الجهة المناحة للأيزو وفقا للتحديث الجديد لشهادة الاعتماد في كفاءة الفحوص المخبرية 17025:2017 ISO على المتطلبات الادارية والفنية  والذي تم خلاله تقديم واضافة 6 فحوصات جديدة  إلى قائمة الفحوصات السابقة المعتمدة، وتحديث شهادة الإعتماد وفقا للاصدار الجديد

معرض صور