تشريعات المستفيد الحقيقي
2377
  تشريعات المستفيد الحقيقي
 التعريف بالمستفيد الحقيقي

الشخص الطبيعي الذي تؤول إليه الملكية النهائية أو يمارس سيطرة نهائية على الشخص الاعتباري بشكل مباشر أو من خلال سلسلة ملكية أو سيطرة أو غيرها من الوسائل غير المباشرة وكذلك الشخص الطبيعي الذي تجري المعاملات نيابة عنه أو الذي يمارس سيطرة فعلية نهائية على شخص اعتباري بحيث يملك أو يسيطر بشكل نهائي على حصص أو أسهم ملكية مباشرة أو غير مباشرة بنسبة 25% أو أكثر.

تشريعات المستفيد الحقيقي
 

 قائمة تحديد بيانات المستفيد الحقيقي

 

 الاسئلة الاكثر تكرارا

1.     من الأشخاص المخولين بتزويد بيانات المستفيد الحقيقي؟

يُقدم الإقرار من قبل الممثل القانوني للشركة مثل أحد المديرين، على الأقل.

2.     هل يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي للشخص الاعتباري الشريك في الرخصة؟

يخضع الشخص الاعتباري الشريك في الرخصة التجارية للتسجيل في بيانات المستفيد الحقيقي وكذلك الشركاء أو المساهمين في كيان الشخص الاعتباري الى أن يتم التوصل الى المستفيد الحقيقي.

3.     هل يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي لكافة الأشكال القانونية؟

تخضع كافة الشركات المسجلة في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة لإجراءات التسجيل ببيانات المستفيد الحقيقي باستثناء الشركات المساهمة العامة والشركات المملوكة من قبل الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية بنسبة 100% أو الشركات التابعة لشركات مملوكة من قبل الدولة بنسبة 100% كذلك.

4.     هل يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي لكافة أنواع الأنشطة (تجارية، صناعية، مهنية، سياحية)؟

نعم، يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي على كافة أنواع الأنشطة في نظام السجل التجاري

5.     هل يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي لكافة أنواع الرخص؟

نعم يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي لكافة أنواع الرخص

6.     هل يمكن أن يكون المستفيد الحقيقي شخص طبيعي غير مرتبط بأطراف الترخيص؟

يجب أن يسجل كافة أصحاب الرخص التجارية المسجلين ضمن السجل التجاري لدائرة التنمية الاقتصادية بغض النظر عن الشكل القانوني للشركة.

7.     هل يتوجب تسجيل المستفيد الحقيقي إذا كان من غير مواطني الدولة ولم يسبق له دخول الدولة؟

نعم

8.     هل يتوجب تزويد الجهات المعنية بأي أوراق ثبوتية تخص المستفيد الحقيقي؟

فيما يخص الشخص الطبيعي، يتوجب تزويد الجهة المعنية بصورة عن جواز السفر أو الهوية الإماراتية لمواطني الدولة، أما بالنسبة للشخص الاعتباري المسجل في الدولة فيجب تزويد الجهة المعنية بالنظام الأساسي للشركة، كما يتوجب على الشركة الأجنبية تزويد الجهة المعنية باسم الممثل القانوني وتقديم ما يفيد ذلك. كما يتوجب على الشركة أن تحتفظ بسجل للمستفيد الحقيقي يتضمن بيانته الشخصية ومكان الإقامة وكذلك العنوان والجنسية وكافة البيانات كالبريد الالكتروني وأرقام التواصل وغيرها من البيانات التي تم ذكره في القرار رقم 58 لسنة 2020.

9.     هل يتوجب على المستفيد الحقيقي تملك حصص في الرخصة أو المساهمة في رأس المال؟

ليس من الضرورة أن يكون المستفيد الحقيقي أن يتملك حصصا في الشركة أو المساهمة في راس المال إذ يمكن أن يكون الشخص الطبيعي الذي يشغل منصب مسؤول الإدارة العليا (المسيطر في قرارات الشركة) في حال تعذّر تحديد المستفيد الحقيقي على النحو المطلوب.

10.  هل يمكن تعديل بيانات المستفيد الحقيقي للرخصة؟

نعم يجوز اجراء التعديل من خلال الحقول الإلكترونية المعدة من قبل الجهة المعنية مسبقا لهذه الغاية.

11.  هل يمكن استبدال/تغيير المستفيد الحقيقي للرخصة؟

نعم يجوز اجراء التعديل من خلال الحقول الإلكترونية المعدة من قبل الجهة المعنية مسبقا لهذه الغاية.

12.  هل يوجد سن قانوني للمستفيد الحقيقي للرخصة؟

لم يرد في القانون ما يُحدد سن معين للمستفيد الحقيقي

13.  هل يمكن تعيين مستفيد حقيقي للرخصة الأم وتعيين مستفيد حقيقي آخر للأفرع؟

لا يمكن ذلك حيث أن المستفيد الحقيقي هو الشخص النهائي المسيطر على الشركة أو مجموعة الشركات أو من يملك ما نسبته 25% بحيث يكون من المسيطرين على الشركة.

14.  هل يتم تعيين المستفيد الحقيقي لفرع الشركة الأجنبية في الدولة أم المستفيد الحقيقي للشركة في بلد المنشأ؟

المستفيد الحقيقي هو المسيطر الفعلي للشركة سوء كانت في بلد المنشأ أو المسجل في الدولة.

 

 

 

 آلية  التظلم 

من الجزاءات الادارية الواردة  بالقائمة المرفقة  بقرار مجلس الوزراء رقم 53 لسنة 2021 والمترتبة على مخالفي أحكام قرارمجلس الوزرا رقم  58 لسنة 2020  بشأن تنظيم اجراءات المستفيد الحقيقي.

آلية التظلم: 

1. منح فرصة التظلم خلال ( 30 ) ثلاثون  يوم من تاريخ التبلغ بقرار الجزاء الاداري او العلم به، استنادا الى المادة  18 من القرار رقم (58 ) لسنة 2020 بشأن تنظيم اجراءات المستفيد الحقيقي وفقا للجزاءات الإدارية الواردة بالجدول المرفق بقرار مجلس الوزراء رقم (53 )  التي توقع على المخالفين . 
2. يقدم التظلم وفق النموذج المرفق (رابط )
3. الوثائق المطلوبة:
صورة عن اشعار المخالفة
صورة عن الرخصة التجارية
صورة عن الهوية
صورة عن التفويض القانوني من الشركة بالتظلم من غير صاحب الرخصة
اية وثائق داعمة
4. يتم تعبئة نموذج التظلم مع الوثائق وارسالها مرة واحدة الكترونيا على البريد الالكتروني التالي Request.economic@fujmun.gov.ae
5. لا تقبل اية وثائق داعمة او مبررات بعد تقديم التظلم  رسميا .
6. يتم الرد بقبول او رفض التظلم من لجنة التظلم . 
7. يتم تبليغ المتظلم بالقرار النهائي . 

 

 


نماذج الخدمات

مرسوم بقانون اتحادي رقم اللائحة التنفيذية لغسيل قرار مجلس الوزراء رقم (58 قرارات مجلس الوزراء رقم قرار اداري بشأن اجراءات
قد تحتاج إلى تنزيل adobe acrobat reader من Microsoft office لفتح الملفات المطلوبة. الرجاء النقر فوق أي رمز لاحق للتنزيل المطلوب للتنزيل والوصول إلى الملفات.