مركز مختبرات الأغذية والبيئة
2393
  مركز مختبرات الأغذية والبيئة
تسعى بلدية الفجيرة جاهدة في الحفاظ على سلامة المجتمع ؛ باعتبارها من أولوياتها الصحية والعمومية ،  و تحرص على توفير الرقابة  الدائمة على الأغذية والأطعمة  المتداولة في الامارة .

حيث يقوم مركز مختبرات الأغذية والبيئة  بدور هام وفعال في استمرارية العمل على تقليص المخاطر الصحية الناجمة عن الأغذية والمياه  من خلال عمليات  الفحص والتحليل المخبري وفقا للمواصفات  والمقاييس المعتمدة وذلك   لضمان  جودة وسلامة الغذاء  والمياه.

خلال النصف الاول من 2021 استلم المختبر 706  طلب فحص مخبري من المتعاملين ، وقام بفصل وتحليل  2918 عينة غذائية وبيئية حسب المعايير والاشتراطات العالمية ، باستخدام أحدث الاجهزة والتقنيات الفنية في مجال الفحوصات الكيميائية والميكروبيولوجية، بهدف التأكد من جودة وسلامة العينات المتداولة . حيث أثبتت نتائج الفحص المخبري أن 106 عينة غير مطابقة للاشتراطات والموصفات القياسية المتبعة في الدولة ، لعدة أسباب سواء كيميائية أو فيزيائية أو ميكروبية.

و تم  خلال هذه الفترة اجراء عملية المسح وفقا للخطة المعتمدة ،  كمسح الحموضة في العسل ، ومسح مدى مطابقة عينات الآيس الكريم من الناحية الميكروبية، بهدف التأكد من  جودة عمليات التخزين للمنتجات الغذائية خلال فترة الصيف في المحلات بيع االمواد الغذائية  والبقالات. وقد تم رفع النتائج والتوصيات لتكثيف الرقابة على أسواق الإمارة من قبل مفتشين قسم الصحة العامة.

كما شارك المختبر في اجراء 59  فحص للجدارة  لقياس والتحقق من كفاءة الفحوص المخبرية ، وهي اختبارات عالمية لقياس كفاءة المختبر مقارنة مع المختبرات الأخرى المعتمدة وفقا لايزو 17025:2017.

و تم اجراء  57 فحص جودة  معلومة القيمة ، إلى جانب الفحوصات الداخلية الأخرى باستخدام المحاليل المعيارية وعدة المقاييس المعتمدة  للتأكد من كفاءة الأجهزة والفحوص المخبرية.

إلى جانب  ذلك تعاون المختبر مع و زارة البيئة و التغيير المناخي - قسم الصحة العامة في تحقيق المبادرات المنشودة في الرقي ورفع مؤشر سلامة الاغذية على مستوى الدولة ، ومتابعة وتنفيذ التوصيات الصادرة من اللجان المختصة في العمل المخبري.

كما يعمل المختبر على تطوير كفاءته بما يتماشى مع التطورات العالمية وتلبية احتياجات المتعاملين ، والمحافظة على استمرارية الحصول على  شهادة الاعتماد في كفاءة الفحوص المخبرية 17025:2017 ISO في  المتطلبات الادارية والفنية .

و للمختبر دور في المحافظة على سلامة الغذاء وجودة المباه ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مفتشي قسم الصحة العامة في بلدية الفجيرة  باجراء مسوحات على  أسواق  امارة الفجيرة والمناطق التابعة لها  بشكل دوري، لمراقبة المنتجات المتداولة وفقا للاشتراطات الصحية المعتمدة حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين.