استعداد بلدية الفجيرة لإستقبال عيد الأضحى
971
  استعداد بلدية الفجيرة لإستقبال عيد الأضحى
بناءا على توجيهات سعادة المهندس/ محمد سيف الأفخم- مدير عام بلدية الفجيرة، انهت البلدية كافات إجراءاتها و ترتيباتها  لاستقبال عيد الأضحى و ذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات للجمهور خلال عطلة العيد.

وقامت إدارة الخدمات العامة و البيئة متمثلة بقسم الصحة العامة بعمل حملات تفتيشية مكثفة على المحلات و المنشآت الغذائية و الصحية في إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها مثل المطاعم الكبيرة و المخابز و محلات بيع الحلويات و أسواق التجزئة و الهايبرماركت و الملاحم و أسواق الخضروات و الفواكة و السوق المركزي المطابخ الشعبية  و المنشآت الصحية من مثل الصالونات و مراكز التجميل والحلاقين و الفنادق، وقد بلغ عدد الحملات التفتيشية الخاصة لاستقبال عيد الأضحى فيما يخص الصالونات و مراكز التجميل النسائية 30جولة أسفر عنها عدد15 إنذار و عدد5 مخالفات أما بالنسبة للمنشآت الغذائية و الصحية بلغ عدد الجولات 60 جولة شملت 4200منشأة ز أسفر عنها عدد 15 إنذار و عدد 7 مخالفات و عدد 1 إغلاق.

و تمثلت تجهيزات المقاصب التابعة لإمارة الفجيرة البالغ عددها أربعة مقاصب في الفجيرة و مسافي و الطويين ومنطقة قدفع. بعمل الصيانة اللازمة و توفير المعدات و تجهيزها و التأكد من قدرتها على استيعاب العدد الكبير من الذبائح بإشراف كادر بيطري متخصص من أطباء بيطريين متخصصين ومشرفين للإشراف على الأغنام و المواشي المعروضة بالأسواق و التأكد من خلوها من الأمراض، إضافة إلى التأكد من الذبائح الداخلة للمقصب قبل عملية الذبح وبعد عملية الذبح والتأكد من صلاحيتها للأستهلاك الآدمي. وقد تم تخصيص مشرفين للإشراف على سوق المواشي خاصة و الكشف المستمر عليها و التأكد من عدم رفع  الأسعار، حيث تبلغ الطاقة الإستيعابية للمقصب الواحد حوالي 1500 ذبيحة باليوم.

و ستكون مواعيد عمل المقاصب خلال أول  أيام عيد الأضحى المبارك من بعد صلاة العيد مباشرة حتى الإنتهاء من كافة الذبائح و اليوم الثاني و الثالث من الساعة 6 ص حتى 1صباحا، و تدعو البلدية عدم التعامل مع القصابين المتجوليين لما يسبب من مخاطر صحية وبيئية على المجتمع و انتشار الشكل الغير حضاري في الإمارة، لافتة إلى أن الذبح في المقصب يتم من خلال الكشف على الذبائح من قبل لجنة الرقابة البيطرية التي تقوم بالأشراف على جميع مراحل الذبح و ذلك للحفاظ على سلامة المستهلك و أيضا حفاظا على الصحة العامة و البيئة.

و بالإضافة إلى تزيين شوارع الإمارة و المناطق التابعة لها بتشكيلات مختلفة من الإضاءة الملونة، مع تصميم يتماشى مع الأجواء الإحتفالية بالمناسبة.

و أشارت الاستاذة/ فاطمة مكسح- رئيس قسم الصحة العامة أنه تم التنسيق بين بلدية الفجيرة و الجمعيات الخيرية في الإمارة للذبح في المقاصب وفق الشريعة الإسلامية. وأكدت رئيس قسم الصحة العامة ان بلدية جاهزة لاستقبال حالات الطوارئ التي قد تحدث خلال أيام العيد، واوضحت فاطمة انه تم توفير عدد من سيارات الصرف الصحي و سيارات تجميع القمامة مع عدد كبير من عمال النظافة في مختلف الأمكان العامة و الترفيهية لتوزيع أكياس القمامة على مرتادي الشواطئ و الأماكن البرية للحفاظ على النظافة العامة و وجود المفتشين على مدار 24 ساعة للتعامل مع حالات الطوارئ أو التواصل مع  مركز الاتصال المجاني 80036 لخدمة فزعة أو عن طريق التطبيق الذكي لبلدية الفجيرة .