بلدية الفجيرة تجمع 13.360 ألف طن من النفايات المفرزة
1133
  بلدية الفجيرة تجمع 13.360 ألف طن من النفايات المفرزة

أطلقت بلدية الفجيرة مبادرة "منجمي"  الإلكترونية لتعزيز مفهوم فرز النفايات من المصدر لدى  أفراد المجتمع في امارة الفجيرة . والتي تهدف إلى تحسين مستوى الالتزام في إمارة الفجيرة نحو الاستدامة وحماية البيئة لكافة فئات المجتمع .

وتشمل "مبادرة منجمي "  كمرحلة أولى موظفي البلدية حيث شارك في المبادرة 50 موظفاً ، وفي المرحلة الثانية  سوف تتوسع المبادرة لتشمل جميع أفراد المجتمع في امارة الفجيرة ، بالإضافة إلى المدارس والمؤسسات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة. ويتم فرز المخلفات قبل وضعها في الحاويات المخصصة لها، حيث يتم تجميع النفايات من قبل الفرد،وبعد الانتهاء من التجميع يقوم الفرد بإبلاغ مركزالعمليات إلكترونياً عن طريق تطبيق Think Green  ،وتقوم السيارات المتخصصة بالبلدية بوزن النفايات ونقلها لمحطة فرز النفايات التابعة لبلدية الفجيرة بمنطقة الحيل.

وجاءت هذه المبادرة ضمن مبادرات مجلس الوزراء لمبادرة منجم النفايات مما يسهم في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021 والتي تتضمن فصل النفايات من المصدر والتخلص منها بطرق مبتكرة وبعيداً عن الأساليب التقليدية المتمثلة في الرمي بالمكبات وتحويلها إلى مواد يستفاد منها في دعم صناعات إعادة التدوير إضافة إلى تقليل توليد الأفراد من النفايات.

وقد تم تجميع المخلفات القابلة لإعادة التدوير مثل العبوات البلاستيكية والورق والمعدنية عبر التطبيق الإلكتروني لبلدية الفجيرة  Think Greenالتي تبلغ  13.360 ألف طن من النفايات القابلة للتدوير منذ اطلاق المبادرة .