A- A A+
259


 تأسس مختبر الفجيرة للبحوث وفحص مواد البناء في مايو 1999مع ظهور طفرة النهضة العمرانية في إمارة الفجيرة. وقد صار المختبر منذ ذلك الحين مركزًا لمراقبة جميع مواد البناء وفحصها لضمان صلاحية المواد والتحقق من مطابقتها للمواصفات الدولية. يعد مختبر الفجيرة للبحوث وفحص مواد البناء أفضل مؤسسة موثوقة على مستوى إمارة الفجيرة. هذاويلتزم المختبر بإجراء فحوصات وأبحاث عن مواد البناء في القسم التالي مثل: قسم التجميع وقسم الخرسانة وقسم التربة وقسم الأسمنت وقسم الحديد والصلب وقسم المواد الكيميائية وقسم العينات وقسم التفتيش.


 

يستخدم مختبر بلدية الفجيرة للبحوث وفحص مواد البناء أفضل الممارسات الصحيحة لإصدار شهادات المطابقة المناسبة لعملائنا بما يتوافق مع المواصفات والتشريعات ذات الصلة، من أجل تحقيق أعلى معايير المصداقية للعملاء والمستشارين.  ومن خدمات المختبر أيضًا، تقديم الاستشارات الفنية للعملاء المتعلقة بتشغيل مختلف الأنشطة في مؤسساتهم.

تلتزم إدارة مختبر الفجيرة للبحوث وفحص مواد البناء بالوفاء بمتطلبات فحص العملاء من خلال ما يلي:

الاستمرار في تقديم خدمات اختبار الجودة التي تتماشى مع متطلبات العملاء والمعايير الوطنية / الدولية في الوقت المحدد.
تطوير "نظام إدارة جودة المختبرات" وتطبيقه وتحسين فعالية النظام باستمرار من خلال ضمان كفاية الموظفين.
اتباع مبادئ النزاهة والسرية.
الوفاء بالتزامات الامتثال الواجبة التطبيق.
تحديد المخاطر والفرص ومعالجتها للتخفيف من المخاطر وتطبيق الحلول المناسبة.

تم تنفيذ "سياسة الجودة" الماثلة والحفاظ عليها من خلال المشاركة النشطة للموظفين الذين يتوافقون مع معايير الآيزو 17025: 2017. 

 



يطبق مختبر الفجيرة لفحص مواد البناء، للمنتجات التي تشملها المتطلبات الإلزامية (لوائح مختبر الفجيرة)، نظام تفتيش يضمن استمرارية الامتثال لهذه اللوائح ذات الصلة.  كما يجري المفتشون تفتيشًا منهجيًا للمصانع، وشركات الخرسانة الجاهزة في الفجيرة وغيرها من الإمارات ومواقع البناء وغيرها من المناطق، حيث يتم بيع المنتجات الخاضعة للرقابة أو استخدامها وجمع العينات لغرض المراقبة والرصد.

أعمال التفتيش:

فحص المصانع ومواقع البناء: يفحص مفتشو مختبر الفجيرة المصانع ومواقع البناء بغرض ضمان الامتثال المستمر لرقم الأمر المحلي (FMBL-BF-01) واللوائح والمواصفات وغيرها من اللوائح المتعلقة بمواد البناء التي تحدد أن المنتجات المعتمدة فقط هي التي ستُستَخدَم في موقع البناء داخل إمارة الفجيرة. وفي حالة عدم الامتثال، يصدر المفتشون إشعار تحذير أو مخالفة إلى المؤسسة المعنية..

فحص معمل الخرسانة الجاهزة في الفجيرة وغيرها من الإمارات:  يعد نظام التحكم في إنتاج المصنع جزءًا من متطلبات اعتماد مصانع الخرسانة الجاهزة ووحدات الخلط المركزي وفقًا لقواعد محددة.

يطبق المصنع نظامًا لمراقبة الإنتاج لضمان الحفاظ على خصائص الخرسانة بما يتوافق مع المتطلبات المحددة. 

متطلبات التوثيق:

يحتفظ المصنع بخطة الجودة الموثقة وإجراءاتها لتنفيذ نظام مراقبة الإنتاج في المصنع
هذا وتحدد الإجراءات الموثقة ما يلي:

      أ‌. مسؤولية الموظفين كافةً وسلطتهم وترابطهم ممن يديرون العمل ويتحققون من أثره على جودة الخرسانة.
ب‌. متطلبات الرقابة المطلوب تنفيذها ومعايير القبول الخاصة بها.
ت‌. التكرارات المقصودة للفحوصات والتفتيش التي يتعين القيام بها.
ث‌. يحتفظ المصنع بسجلات نتائج الفحوصات والتفتيش لمدة ثلاث سنوات على الأقل، ما لم ينص على خلاف ذلك بموجب الالتزامات التعاقدية.

 

الانتهاكات والغرامات:

قد يؤدي عدم الامتثال للمتطلبات إلى إصدار إشعار انتهاك أو غرامات قابلة للتطبيق وفقًا للوائح. 

الطعون والشكاوى:

يجوز لأي مؤسسة ممن صُدِرَ لها إشعار انتهاك أو غرامات، الطعن في القرار باتباع الإجراءات وفقًا لإجراءات البلدية المتعلقة بالطعون والشكاوى الخاصة بالتفتيش. 

يجب على المفتشين إجراء التفتيش بطريقة مهنية وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها في بلدية الفجيرة.وإذا شعرت أي مؤسسة أن المفتش قد تعامل معها بطريقة غير محترمة أو غير عادلة، يجوز للمؤسسة عندئذٍ رفع شكوى من خلال نظام شكاوى حكومة الفجيرة، إما كتابةً أو عبر نظام الويب. https://www.fujmun.gov.ae/complaint.aspx.